“لو كنت منهم” تعرف على الفئات الممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ في شم النسيم

“لو كنت منهم” تعرف على الفئات الممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ في شم النسيم
فئات ممنوعة من الرنجة والفسيخ

من أبرز مظاهر الاحتفال بـأعياد شم النسيم في مصر، هو تناول الفسيخ والرنجة، وتعد هذه هي الوجبات الرئيسية بالنسبة للعديد من المصريين، بالإضافة إلى تلوين البيض، الذي يعمل على تلوينه الأطفال بشكل خاص، ودائماً ما نحرص على مرور هذا اليوم بسلام دون حدوث أي أضرار ناجمة عن تناول الأسماك المملكة في هذا اليوم، لذلك يجب على بعض المرضى عدم تناول الفسيخ والرنجة، بسبب احتواء هذا النوع من الأسماك على الكثير من الملح.

“لو كنت منهم” تعرف على الفئات الممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ في شم النسيم
فئات ممنوعة من الرنجة والفسيخ

من خلال السطور القليلة القادمة نستعرض سوياً أبرز الفئات الممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ، وذلك تجنباً للإصابة بأي أعراض أو مضاعفات صحية.

الفئات الممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة

كما سبق وتم التنويه، هذه الفئات ممنوعة بشكل شديد من تناول الأسماك المملحة، لأنها قد تضر بصحتهم على الفور، وتشمل:

  • مرضى ضغط الدم المرتفع: الرنجة والفسيخ وما شابه، نوع من أنواع الأسماك المملحة، التي يمكن أن تكون سبباً في ارتفاع مستويات ضغط الدم، لذلك يجب الحرص عند تناوله.
  • أمراض الكلى: بسبب الكميات الكبيرة من الملح الموجود في الأسماك المملحة، فهو ممنوع على مرضى الكلى تناولهم، وذلك لأنه يمكن أن يسبب الفشل الكلوي.
  • مرضى القلب: بالإضافة إلى أنه يسبب ارتفاع مستويات ضغط الدم، فإن الرنجة، الفسيخ، السردين، الملوحة، وغيرهم من الأطعمة، تشكل خطورة شديدة على أصحاب مرضى القلب والشرايين.
  • النساء الحوامل: إن كنت من هذه الفئة، فيجب أخذ الحيطة والحذر وعدم تناول أسماك الرنجة أو الفسيخ على الأطلاق، لأنه قد يكون سبباً في التأثير على صحة طفلك.
  • وللأشخاص العادية يجب معرفة خطوات تنظيف الرنجة والفسيخ في المنزل، لضمان التخلص من أي طفيليات بداخلها.

نصائح قبل تناول الأسماك المملحة

في البداية، يجب شراء هذه الأسماك من أماكن ذات ثقة، على أن تكون متبعة لسلامة الغذاء، كذلك يجب التأكد من تاريخ الصلاحية المدون على العبوة، كما ينصح خبراء التغذية العلاجية بضرورة وضع الفسيخ أو الرنجة في الثلاجة قبل الطهي على الأقل بـ 48 ساعة، كذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الخضروات الطازجة معها، مثل الخيار، الخس، البصل، وضرورة طهي أي منهما بشكل جيد.