كم غرامة مخالفي الحج بدون تصريح؟ وزارة الداخلية توضح

كم غرامة مخالفي الحج بدون تصريح؟ وزارة الداخلية توضح

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن بدء تطبيق غرامة لمن يتم ضبطهم بدون تصريح حج داخل مكة المكرمة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، كما أعلنت عن قيمة الغرامة والعقوبة التي سيتم فرضها على من ستم ضبطه ينقل المخالفون، كما تم الإعلان عن إتاحة رقمين لتقديم بلاغ عن مخالفي الحج.

كم غرامة مخالفي الحج بدون تصريح؟ وزارة الداخلية توضح

كم غرامة مخالفي الحج بدون تصريح؟

أكدت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة إنه سيتم تطبيق غرامة على مخالفي الحج بدون تصريح بدايًة من يوم الإثنين ٢٥ ذو القعدة ١٤٤٥ الموافق 2 يونيو 2024 إلى يوم الخميس الموافق 12 ذو الحجة 1445 الموافق 20 يونيو 2024، وتبلغ قيمتها كالتالي:

  • سيتم تطبيق غرامة مالية قدرها ١٠٠٠٠ ريال لكلًا من المواطنين والزوار والمقيمين، ويتم ترحيل المقيمين إلى بلادهم ومنعهم من دخول السعودية وفقاً لمدة النظام المحددة.

عقوبة من سيتم ضبطه ينقل مخالفي الحج بدون تصريح

صرحت وزارة الداخلية إنه سيتم تطبيق عقوبة على من يتم ضبطهم أثناء نقل مخالفي الحج بدون تصريح، وذلك على النحو التالي:

  • سوف يتم تطبيق عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى ٦ أشهر، كما سيتم تطبيق غرامة مالية تختلف بناًء عدد الأشخاص المخالفين، ويمكن تصل قيمتها إلى 50000 ريال، ويتم حرمان الناقل من دخول المملكة وفقًا للنظام.
  • كما سيتم المطالبة بمصادرة وسيلة النقل بحكم قضائي.

كيفية الإبلاغ عن مخالفي الحج بدون تصريح

أكدت وزارة الداخلية السعودية إنه يجب على من يجد مخالفي الحج بدون تصريح يقم بالإبلاغ عنهم عبر الأرقام أتاحتها الوزارة وهي كالآتي:

  • يجب القيام بالاتصال على الرقم 911 في جميع المناطق بمكة والشرقية والرياض.
  • أما باقي مناطق المملكة يتم الاتصال على الرقم 999.